Free Web Hosting Provider - Web Hosting - E-commerce - High Speed Internet - Free Web Page
Search the Web

قياس التفكير الإبداعي

قياس التفكير الإبداعي :

1.   اختبارات تورانس للتفكير الإبداعي

Torrance Test of Creative Thinking ( TTCT )

ظهرت في الولايات المتحدة  الأمريكية في أواخر الستينات و هي تستخدم في قياس القدرة على التفكير الإبداعي لدى الطلبة بأكثر من واسطة . فهناك الصورة اللفظية للاختبار و الصورة الشكلية ، أما الصورة اللفظية : فتتألف من سبعة اختبارات فرعية كل واحد منها بمثابة نشاط فرعي فهو يتطلب من المفحوص كتابة أسئلة و وضع تخمينات للأسباب أو النتائج أو تحسين إنتاج و اقتراح بدائل و وضع فرضيات لمواقف غير متوقعة و كل هذه البدائل تنطوي على إبداع و تفكير أصيل .

أما الصورة الشكلية فهي تتألف من ثلاثة اختبارات كل منها بمثابة نشاط يتطلب من المفحوص رسم موضوع على خط مقفل أو مفتوح أو على خطوط ناقصة لكن هذه الموضوعات كلها من النمط غير المألوف . هناك صور معربة لاختبارات تورانس تتمتع بدرجة من صدق و ثبات مقبولة . و يمكن تطبيق اختبارات تورانس بشكل فردي أو جماعي على جميع المستويات العمرية مع إمكانية استخدام الصورة اللفظية مع الأشخاص دون الصف الرابع على أن يتم تطبيقه بصورة فردية في تلك الحالة .

( صبحي ، 1992 )

2. مقاييس السمات : ( Behavioral Characteristics )

أبرزها تلك التي طورها الأمريكي رينزولي ( Renzuli ) ورفاقه في أواخر السبعينات و قد جرى تصميمها للحصول على تقديرات المعلمين  لسمات طلبتهم في مجالات التعلم و الدافعية و الإبداعية و السمات القيادية و البراعة الفنية و الموسيقية و الفنون المسرحية وسمات الاتصال وسمات التخطيط

3. اختبار إيرابان و جلين للتفكير الإبداعي :

في الفترة (1984 _ 1993 ) تم تطوير اختبار جديد للتفكير الإبداعي قام به في جامعة هانوفر البروفيسور كلاوس إيربان و هانز جلين و سمي الاختبار ( اختبار التفكير الإبداعي - إنتاج الرسوم) ( Test of Creative Thinking – Drawing Production )  غير متوفر بالعربية و تحاول مجموعة من الباحثين العرب تعريبه و تقنينه ليكون صالحا ً للبيئة العربية .

( التعليم المفتوح ، 1999 ، علم النفس التربوي )

الفهرس